اعلانات

« عودة

تجهيز مركز بيانات (Data Center) على احدث التقنيات Tier 3 Data Center

 

تشكل  تقنية المعلومات جانباً اساسيا  مهماً في العمليات التعليمية و التنظيمية بالجامعة، وهي تعد إحدى الأولويات الرئيسية عند الجامعة حيث ان التقدم التقني والعلمي في العالم  ابرز عدد من التوجهات العالمية في التعليم الحديث مثل التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد.

ولتحقيق توجة الجامعة للإستفادة القصوى من تكنلوجيا المعلومات كان القرار انشاء مركز للبيانات يعتمد على احدث التقنيات في هذا المجال.

 

 يعمل المركز على توفير البنيات التحتية لتقنية المعلومات التي ترتكز على الحداثة والتجديد والابتكار وتتميز بدرجة عالية من الجودة والأمان والموثوقية، ودعم العمليات التعليمية من خلال توفير وتشغيل وصيانة أنظمة تعليمية عالية الأداء تكون متاحة لجميع المستخدمين بشكل سهل وآمن، وتطوير وبناء أنظمة وحلول التعليم والتعلم الإلكتروني التفاعلي والتعليم المفتوح وتوفير التقنيات المساندة للعمليات التعليمية والإدارية وتوفير قواعد المعلومات البحثية التي تدعم البحث العلمي والنشر الالكتروني. وكذلك يعمل المركز على إعادة هندسة الإجراءات التقليدية بمنظومات برمجية تعمل على حوسبة التعاملات الإدارية والمالية وتطوير الية التواصل بين منسوبي الجامعة

 

 

مركز بيانات (بالإنكليزيةData center أو Datacenter) هو مركز ضخم مكون من العديد من الخوادم الضخمة، ومزودات الطاقة الأساسية والاحتياطية وهو موصل بالإنترنت بسرعات عالية جدا.

وهو أيضا غالبا يكون في مبنى خاص مجهز بالتجهيزات الخاصة به من تحديد لدرجة الحرارة وأجهزة إطفاء الحرائق وتنظيم للكهرباء ومواصفات أمنية عالية. أيضا فهو ليس بالشيء السهل أو البسيط.

 

تم وضع موصفات مركز البيانات الرئيسي للجامعة بعد تخطيط عالي الدقة ونظرة الى المستقبل والهدف الذي تسعى اليه الجامعة من التطور والحداثة والوصول الى مكانة عالية في استخدام تقنية المعلومات ولذا كان يجب الاعتماد على احدث ما تقدمه الشركات العالمية والمتخصصة في هذا الجانب .

تم وضع موصفات للبنية التحيتة تعتمد على  ما يسمى بالطبقة الثالثة (Tier 3 Data Center).

تم الاعتماد على معلومات من معهد ابتايم (Uptime) وهو اتحاد مخصص لتقديم أفضل الممارسات وآليات المقارنة لأعضائه لتحسين تصميم وإدارة مراكز البيانات.

 و تعمل موصفات الطبقة الثالثة  على ضمان  دوام عمل مركز البيانات بنسبة 99.982%  والقيام باي اعمال صيانة دون توقف المركز وتعطل تقديم الخدمات للجامعة . و المدة الزمنية للتوقف عن العمل في مركز البيانات  مع استخدام الطبقة الثالثة لا تتجاوز 1.6 ساعة في السنة لاي غرض كان  حيثت انه يتوفر عددة مسارات للطاقة والتبريد  تضمن ديمومة العمل تحت اي ظروف واي اعمال صيانة قائمة.

كذلك كان الحرص اثناء التخطيط لبناء المركز على توفر اعلى درجة من الاداء في تقديم الخدمات  وكذلك اعلى درجة من الامان والحماية للبيانات .

 

 

معدّل (0 أصوات)
The average rating is 0.0 stars out of 5.