تطوير البنية التحتية لأنظمة الجامعة(حزمة أنظمة مايكروسوفت) - عمادة تقنية المعلومات والإتصالات

ناشر الأصول

null تطوير البنية التحتية لأنظمة الجامعة(حزمة أنظمة مايكروسوفت)

تطوير البنية التحتية لأنظمة الجامعة(حزمة أنظمة مايكروسوفت)

 

 
   

 

 

 

 

      نظراً لما تشهده منتجات مايكروسوفت من نجاح وانتشار  في جميع أنحاء العالم وسعياً من الجامعة على تقديم أفضل الخدمات لجميع منسوبيها فقد قامت بتنفيذ مشروع أنظمة مايكروسوفت والذي يحتوي على حقيبة متكاملة من البرامج المتنوعة والتي تهدف إلى تقديم خدمات متقدمة آمنة وسريعة وتتميز كذلك بسهولة الإستخدام وتجدون أدناه توضيح مختصر لكل خدمة تم تنفيذها بالجامعة: 

1-      نظام ادارة قواعد البيانات (SQL Server 2012)

 

من البرامج الهامة التي تم تطبيقها من قبل عمادة تقنية المعلومات والاتصالات بجامعة نجران

برنامج إدارة  قواعد البيانات مايكروسوفت إس كيو إل سيرفر ( Microsoft SQL Server)

والذي يتميز بالآتي:

·        سهولة الإدارة والتأمين

·        سهولة في التخزين والإضافة والتعديل

·        وسرعة في البحث والاستعلام

·        التحليل الإحصائي

·        سهولة وسرعة استخراج التقارير

 

 

 

2-      نظام حماية المستندات الهامة و تشفيرها و ادارة حقوق الطبع و الحفظ (AD Rights Management Services)

يتم استخدام هذا النظام مع خدمات الدليل النشط  الخاص بالجامعة لإدارة حقوق منسوبي الجامعة  ، حيث يمكننا من زيادة الاستراتيجية الأمنية للجامعة عن طريق حماية المعلومات من خلال سياسات الاستخدام الثابتة، التي لا تزال مرتبطة مع معلومات وبيانات المستخدم ، وكذلك منع وصول من ليس لديهم صلاحيات  الى أاي من المعلومات الحساسة أو السرية سواء كان عن قصد أو عن غير قصد .

 

3-      البريد الالكتروني  (Exchange Server 2013)

وهو نظام  مسئول عن استضافة صناديق البريد الالكترونية لكافة منسوبي الجامعة  و يحتوى على نظام حماية لقواعد البيانات الخاصة به  وتتم ادارة البريد الإلكتروني للمستخدم من خلال واجهة بسيطة على متصفح الويب و يمكنهم الوصول إليه من خلال الرابط التالي:

 https://mail.nu.edu.sa

 

4-      نظام حماية امن الشبكة الداخلية من الربط الخارجى (Network Access Protection)

                                                                                                                                                                              

الـ NAP   وهو نظام حماية الشبكة من الدخول الغير آمن  ويتم تطبيقه على شبكة الجامعة السلكية واللاسلكية مما يساعد على الحفاظ على أمن الشبكة من الإتصال غير المشروع بها وذلك من خلال تطبيق سياسات خاصة للاتصال بالشبكة ومنع الأجهزة الغير امنه من الوصول إليهاز

 

5-      نظام المحادثات و الاجتماعات عن بعد (Skype for Business 2015)

 

 (سكايب للأعمال) وهو وسيلة تواصل مرنة تمكن منسوبي الجامعة  من العمل فى أي وقت ومن أي مكان.   وهذه التقنيه تمثل الجيل القادم من الإتصالات والتي من خلالها يتمكن المستخدمين من التواصل بطرق جديده حيث أنه يحتوي على خصائص عديده ومتميزة تشمل الرسائل الفوريه وإمكانية التواجد والاتصال الصوتي والفيديو وعقد المؤتمرات المرئيه والأستماع الي ما يدور فيها والمشاركة بآرائهم أينما كانوا وبطريقة سهلة وكأنهم حاضرون داخل قاعة اجتماع واحدة مما يجعلها تساهم في خدمات التعليم عن بعد

 

6-      نظام ضبط الأجهزة و تحديث نظم التشغيل و الحماية ضد الفيروسات و البرامج الخبيثة (System Center Configuration Manager 2012)

 

 يعتبر هذا النظام مديراً لجميع أجهزة الحاسب الألي داخل الجامعة  و هو مسئول عن جمع التقارير حول أنظمة التشغيل ، و أيضا هو المسئول عن تحديث أنظمة التشغيل ، وكذلك يعمل كمتجر للبرامج المقدمة للمستخدمين داخل الجامعة  من خلال بوابة الكترونية سهلة الاستخدام ، و يحتوي نظام SCCM على برنامج مضاد الفيروسات   ( SCEP System Center Endpoint Protection ) الذى يتم تنزيله و تحديثه تلقائيا على جميع أجهزة الجامعة.

 

7-      مدير الهويات (Forefront Identity Manager)

 

وهو  نظام ادارة الحسابات و المجموعات و الصلاحيات وهو المسؤول عن عملية  ربط قواعد بيانات حسابات المستخدمين المتعلقة بالأنظمة الأخرى  مثل (الموارد البشرية - نظام الحضور و الانصراف - نظام ادارة بيانات الطالب - .... ) بالدليل النشط الخاص بالجامعة  ، و هو من اهم الانظمة الجديدة التى تواجه تحديات كثيرة فى تنفيذه و يتطلب تعاون من جميع الاقسام لأنه يربط بين مجموعة أنظمة مختلفة .

 

8-      نظام ادارة الدعم الفنى و خدمات التقنية ( System Center Service Manager 2012)

 

هذا النظام يستخدم  فى تنظيم و ادارة الخدمات التقنية و خدمات الدعم الفنى التي تقدمها الجهات الخدمية داخل الجامعة و التى تكون موجهة الى كل المستخدمين فى الجامعة و يشمل طلب خدمات او ارسال بلاغات بالأعطال و المشاكل التى تواجه المستخدمين من منسوبي الجامعة سواء كان طالب أو موظف أو عضو هيئة تدريس.

وتم انشاء رابط لهذه الخدمة على موقع الجامعة لتسهيل الوصول إليه وهو كالتالي:

 helpdesk.nu.edu.sa

9-      الاوفيس اونلاين للطلاب (Office 365)

 

هذا النظام عبارة عن تطبيق للحوسبة السحابية حيث يقدم لطلاب الجامعة البريد الإلكتروني و مجموعة برامج الأوفيس على سحابة مايكروسوفت بحيث يمكن للطالب العمل على برامج الأوفيس كالوورد و العروض التقديمية باوربوينت و ملفات الاكسل دون الحاجة إلى تثبيت حزمة الأوفيس على جهازه وكذلك متابعة بريده الإلكتروني مباشرة من خلال بوابة واحدة على المتصفح وذلك بتسجيل دخول واحد فقط لكل ذلك https://outlook.office365.com  و يمكنه ايضا تخزين جميع مستنداته على التخزين السحابى OneDrive  من نفس البوابة و الذى يتيح مساحة تخزينية حتى 50 جيجا لكل طالب.